الأحد، 28 فبراير 2016

الاول من اذار ميلاد باعث نهضة سوريانا وأداء قسم الزعامة

في الأول من أذار ولد باعث نهضة قومية إجتماعية
نهضة اختلجت في عقولنا ونفوسنا
وغرست فينا عشق التراب حتى الفداء
في الاول من أذار ولد الثائر على المستحيل
وثار على استعمار كان الجميع إما خانعا له او متواطئا معه
في الأول من أذار ولدت زوبعة
عصفت ثورة حرية وواجب في كل الاتجاهات
وأينعت نظاما وقوة في سوريانا
في الأول من أذار كان ميلاد زعيم لميلاد أمة لم ترضى الذل مكان لها تحت الشمس
فبركن ترابها أرحاما صارخة مدوية: لن تكوني لسوانا يا شرايين دمانا
في الأول من أذار وعند عودة أدونيس سوريانا الى الحياة
كان ميلاد الزعيم كما كان قسمه
لينفض غبار سنين لا تحصى من الذل والهوان
ليقول لنا: ان فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ
في الأول من أذار ولد لدينا الأمل من جديد
وأيقنا ان الأرض التي ما فتئت منذ الأزل تعلن قيامتها بعد الموت
حقا وخيرا وجمالا مشعا الى أصقاع البشرية
بدء بأدونيس وقدموس وزينون مرورا بجبران ونعيمة
الى أنطون سعادة
ومنه الى نسور أبناء الحياة
انها أمة الاحرار
ولن تكون الا أمة حرة
في الأول من أذار كانت ولادة وجدان قومي إجتماعي
ووعي فكري ووجداني
يحطم أصنام الفردية الهمجية
ويعصف جانبا عقولا صحراوية
وينقذنا من مستنقع وحول الطائفية والإنعزالية
والعروبة الوهمية
في الأول من أذار نجدد ولادتنا الجديدة 
كما أقسم الزعيم قسمه
ونقسم بشرفنا وحقيقتنا وعقيدتنا
اننا على العهد باقون
اننا ابناء الحياة الأوفياء المفتدون
ناهضون .....مستنهضون..... مستمرون
لتحيا سوريا... مستشهدون

السبت، 27 فبراير 2016

نعتذر لاننا لا نستطيع الا ان نكون احرارا من امة حرة

نعتذر من المملكة لأننا مارسنا حرية المعتقد في عيد السيدة العذراء فطردنا
نعتذر من المملكة لاننا مارسنا حقنا في العمل خارج بلادنا بعد ان استولت مافيات المملكة على اقتصاد بلادنا وشققنا وحتى تعاونياتنا الاستهلاكية
نعتذر من المملكة لاننا قبلنا بوكيلها الذي مص دماءنا وعرقنا بكل انواع الضرائب كي يغرقنا في الديون
نعتذر من المملكة لان معظمنا يصرف تحويشة عمره ليصرفها على رحلة حج باتت كرحلة الى مثلث برمودا
نعتذر من المملكة لان رعاياها يأتون الينا بدون تأشيرة فيزا لكننا ننتظر شهورا وربما سنبن كي تأتينا تأشيرة دخول اليها
نعتذر الى المملكة لاننا دسنا على قلوبنا وارسلنا شبابنا كي يعمل فيها لان نافذة العيش ضافت في بلادنا بسبب سياسة وكلائها عندنا
نعتذر الى المملكة لاننا قدمنا العديد من الشهداء في حربنا ضد الكيان الصهيوني لنسترد كزامتنا وشرفنا ولم نشكرها على تمويل الحرب علينا
نعتذر الى المملكة لان شعب سوريا الجنوبية هجر من فلسطين بسبب تنازلها عنها الى الصهيوني المحتل
نعتذر الى المملكة لان ارهاب عقيدتها الوهابية ما زال يفتك بشعبنا في الكيانين الشامي والعراقي
نعتذر الى المملكة لاننا صمدنا بوجه مشاريع الذل والتطبيع مع الكيان الغاصب
نعتذر من المملكة لاننا لا نسطيع الا ان نكون رجال سوريانا الذين لن يقبلوا الا بمصلحة وسيادة سوريا فوق كل شيء
نعتذر لاننا لا نستطيع الا ان نكون احرارا من امة حرة

الأربعاء، 24 فبراير 2016

القضايا العربية


ما هي القضايا العربية؟
القضايا العربية كالعروبة، مفهوم مشوش عند معظم العرب
فاذا كانت العروبة هي الانتماء الى العرق العربي، فهي عنصرية عرقية بغيضة ليس لها مكان بيننا، نحن من نؤمن بقيم الحق والخير والجمال، كما ليس لها مكان في عالم الحضارة والتقدم العلمي، انها العروبة الوهمية.
واذا كانت العروبة هي الانتماء الى الاسلام المنزل بلسان عربي، فهي عنصرية دينية، ليس لها مكان بيننا نحن من نؤمن بكل يقين ان الله هو الحق والخير والجمال الموجود فينا وفي كل مكان وزمان، كما ليس لها مكان في عالم الحضارة والتحضر الانساني، انها هي ايضا العروبة الوهمية.
نحن نفهم العروبة الحقيقية بأنها انتماء الى عالم عربي، نستطيع التواصل معه بسهولة اكثر من عالم أجنبي، ونتشارك قربا جغرافيا قد يكون له بعدا استراتيجيا في مراحل معينة من التاريخ، بشرط ان لا يتعارض مع مصالحنا وسيادتنا القومية التي هي فوق كل اعتبار.
وكما هو انتماءنا الى عالم عربي، كذلك هو انتماءنا الانساني الى العالم الانساني، وايضا بشرط ان لا يتعارض مع مصالحنا وسيادتنا القومية والتي هي فوق كل اعتبار.
من هنا نستطيع ان نبدأ فهم مفاهيم القضايا العربية وكذلك القضايا الانسانية.
فالقضايا العربية والقضايا الانسانية لها طابع شمولي اي هي ليست حكرا على عائلة ملكية، او نسل يدعي القدسية والشرف لمجرد انه فبرك اصل معين له.
فالحرية مثلا، وحقوق الانسان والمرأة، كما هي حرية المعتقد هي قضايا مشتركة لكم هائل من الناس الذين بعيشون في العالم العربي.
كذلك هو مبدأ العدالة في توزيع الثروات والتناوب على الحكم لكل مكونات المجتمع في جميع البلدان والامم التي تنتمي للعالم العربي.
حق الانسان الذي يعيش في فلسطين المحتلة بالاحتفاظ بمسكنه وعدم هدمه، بالعيش بكرامة وبدون ذل المحتل الصهيوني هو من اهم القضايا العربية وحتى الانسانية.
حق الانسان الذي عاش أجداده واهله لمئات السنين في فلسطين وهجر ليستبدل بآخرين جاءوا من جميع أصقاع الارض ليستولوا بالقوة والظلم على بلاده هو من اهم القضايا العربية والانسانية.
الم يعد هنالك اية قضايا عربية كي تتسلوا بمهازل استنكارات على اعتداء اناس فقدوا احبتهم وطار صوابهم فقاموا باحراق سفارات.
هل تحققت جميع القضايا العربية وبات انسان العالم العربي يعيش في احترام وحرية وكرامة وعدالة دون ذل مكرماتكم وظلم المحتل؟
هل تحققت جميع القضايا العربية وتوقف دعمكم وتغذيتكم ماديا ومعنويا لعقيدة صحراوية ارهابية، تفتك في كل أصقاع الارض؟
على ماذا تريدون الاجماع العربي؟
على تخاذلكم وتآمركم تجاه جميع شعوب العالم العربي وعلى رأسهم شعب سوريانا في الكيان الفلسطيني والشامي والعراقي وحتى اللبناني.
فكما قال زعيمنا سعادة: "هناك عروبة أخرى هي العروبة الواقعية. التي تقول أن في العالم العربي أمما وشعوبا لكل منها خصائص ومقومات ووحدة حياة وإمكانيات فعلى كل أمة أن تعي وجودها وحقيقتها وأهدافها ومصالحها وان تنهض معتمدة على نفسها ثم تعمل على التعاون مع الأمم الأخرى –هذه هي عروبة الحركة السورية القومية الاجتماعية".


السبت، 20 فبراير 2016

سوريانا لن تكوني لسوانا يا شرايين دمانا

اشبالا كنا عندما تعلمنا وادركنا معنى ان نعيش الحرية والواجب والنظام والقوة
اشبالا كنا عندما تعلمنا ان كبرياء الخلود من دمانا
 وعندما انشدنا اغنية مجد ارض ظافرة
وتعلمنا ان لا نرضى الهوان ولا القيود
ترعرعنا على عدم نسيان منارات الهدى في فلسطين
واننا سنكون الصرخات التي تهزم اصوات الموت الذي يحدق بأمتنا
ليتعالى صوتنا نحن الفدى
وتعلمنا كيف سنروي من دمانا علم النصر الاكيد
طلابا كنا عندما اهتز كياننا بقسم بشرفنا وحقيقتنا ومعتقدنا
ليولد فينا انسانا جديدا يملأه ايمان ان دماءه التي تجري في عروقه هي وديعة الأمة
وانه قدوة الاخلاق والمناقب لبعث نهضة قومية اجتماعية تنقذ الارض والمجتمع
على هذا كله تربى ابناء الحياة جميعا
من غسان جديد الى ادونيس .............مرورا بسناء ووجدي وابتسام وخالد وريان و..... وقافلة كبيرة من شهدائنا
اشبالا كنا عندما علمنا انه هنالك لواء سليب في الشمال
وحفرت في قلوبنا اسكندرون وكيليكية
وصبحا ومساء وفي كل حين كانت لتحيا سوريا الكلمة التي لا تفارق قلبنا قبل لساننا
كل بقعة من سوريانا هي قدس الاقداس لنا
خارطة سوريانا بكل تفاصيلها لا تفارق مخيلتنا
فكيف لا نكون في اللاذقية او حلب كما في صدد او كسب او القنيطرة او الرمادي كما كنا في باتر والخيام وانصار ونهاريا والقدس



الأحد، 14 فبراير 2016

داعش واليهودية والوهابية واحد

لهذا قال لنا سعادة:
"ليس لنا عدو يقاتلنا في ارضننا وديننا الا اليهود"
إن العقائد التي يسير عليها "داعش" هي ذاتها عقائد الوهابية، التي تكفر أهل السنة والجماعة ممن لا يعتقدون بعقيدتهم وهي اتباع منهج ابن تيمية في جواز الكذب والافتراء وإخفاء الحقائق في مواجهة من يخالفهم الرأي من المسلمين بشكل عام، وهو ما يقوم به حالياً أتباع الجماعات التكفيرية حيث يحورون كتباً كثيرة من أجل الافتراء على من لا يؤيدهم المعتقد والرأي. ولدى هؤلاء أراء عجيبة في الكثير من القضايا الشرعية، ولهم تصورات غريبة ومنها حرمة تقبيل المصحف، أو عندما ادعى ابن باز بأن الأرض تدور حول الشمس لا العكس، او قص الشعر.
أما الأخطر من هذا، هو هدر دماء المسلمين وأموالهم ممن يعارضهم سواء كانوا من أهل السنة أو من غيرهم، وهذا ما يعتمده وينفذه إرهابيو "داعش" وغيرهم من تنظيمات (كجبهة النصرة وغيرها) في سوريا والعراق. لا بل إنهم يفتون بأن أشد درجات الكفر هو الترشح والمشاركة في المجالس النيابية المختلفة لأن النواب يشرعون القوانين و"من شرع للناس فقد جعل نفسه الهاً ونداً لله".
لقد انتشر فكر الوهابيين الذي يدعو الى قتل الابرياء في بلاد المسلمين بدعم سعودي من خلال بناء المدارس والمعاهد التي تدرس هذه الأفكار، وقد وقعت عدة حوادث إرهابية في الجزائر من قتل اطفال وزوجات ضباط من الجيش، او في مصر واليمن من خلال قتل الاجانب او اختطافهم، او في افغانستان وباكستان، وكل ذلك من انتشار هذا الفكر التكفيري.
من اين نبتت "داعش"؟
لفتة تاريخية مادية علمية واقعية مهمة حول الداعشية التاريخية و حركة التأسلم اليهودية  في الاسلام  والتنصر اليهودية في المسيحية  ..
بعد ان كان العرب، الذين هبط فيهم الكتاب ليخرجهم من الجاهلية والامية،آخر الشعوب التي لم تعرف الايمان بعد كما وصلنا نحن من قبلهم بالفيات طويلة بدأت مع طوفان نوح المادي والروحي وابراهيم و الانبياء و يحيى و يسوع المسيح ..  فلولا الحقيقة الاجتماعية  العربية وواقع العرب المادي و الروحي  لما بعث فيهم الرسول، ورسالته التي جاءت لمحاربة مشروع نظام العبودية للمراباة والتجار و العودة اليهودية، وهو صراع الفصل في الحياة بين الخير و الشر و بين الظلم و العدل و بين الاحسان و بين الاثم والعدوان ...فهؤلاء لانهم كانوا ولا زالوا أميين لم يجدوا في حينها من يحسن الكتابة و القلم الا المتأسلمين اليهود و من ناصرهم من المسيحيين، لكي يدونوا لهم رسالة دينهم بقيادة احبار و حاخامات اليهود في الجزيرة العربية  الذين اشهروا اسلامهم و قاموا بتأويل الدين في ظل مشروع العودة العبرانية القديم لفلسطين و العراق، كالحاخام الاعظم  كعب الاحبار (كعب بن ماتع الحِميّري ويكنى بأبي إسحق كان عالماً بالإسرائيليات وتفسير آيات القرآن كان كاتباً ويسمى بالـ"حبر" وهو أشهر المسلمين من أصول يهودية فقد كان زعيم اليهود في اليمن، ورواياته وتفسيراته لبعض الآيات وقصص الأنبياء والأقدمين هي مصدر روايات كثيرة للصحابة والتابعين(1)) وزيد بن ثابت القريضي، وليس الانصاري (كان في زمن عمر بن الخطاب أربعة يهود يدعون الإسلام أولهم كعب الأحبار وثانيهم عبد الله بن سلام والوليد بن عقبة بن أبي معيط (2) وزيد بن ثابت(3)، وهو مسؤول قضية تدوين القرآن (4)) و تميم الداري القنيقاعي و وهبة ابن المنبه القينقاعي  وعبد الله بن سلام الخيبري (جاء عبد الله بن سلام إلى عثمان المحاصر فقال له عثمان: ما جاء بك؟ قال: جئت في نصرك. قال: أخرج إلى الناس فاطردهم عني، فإنك خارج خير إلي منك داخل. فخرج عبد الله إلى الناس فقال: أيها الناس إنه كان إسمي في الجاهلية فلان فسماني رسول الله عبد الله و... فالله الله في هذا الرجل أن تقتلوه، فوالله لئن قتلتموه لتطردن جيرانكم الملائكة وليسلن سيف الله المغمود عنكم فلا يغمد إلى يوم القيامة. قالوا: اقتلوا اليهودي واقتلوا عثمان(5))، وابن دينار الخيبري وابي ابن كعب القريظي (قال النبي لعقبة بن أبي معيط: إنما أنت يهودي من أهل صفورية (6)، وقال عقيل بن أبي طالب للوليد: إنك لتتكلم يا ابن أبي معيط كأنك لا تدري من أنت، وأنت علج من أهل صفورية - وهي قرية بين عكا واللجون من أعمال الأردن من بلاد طبرية كان ذكوان أبوه يهوديا منها (7))،وابو هريرة المجهول النسب و القبيلة، ومتزل الولادة النجراني،  وسُليم ابن قيس الهلالي المجهول النسب الكوفي   وعمر ابن سيف  المجهول،وممن تستر بالإسلام من أحبار يهود بني قينقاع وغيرهم سعد بن حنيف، وزيد بن اللصيت وسلامة بن الحمام ونعمان بن أبي عامر ورافع بن حرملة ومالك ابن أبي نوفل وداعس وسويد (8)،ونعمان بن أوفى وغيرهم من القائمة الطويلة من اشباح التوراة واليهودية وارباب حركة  التأسلم  في الاسلام، تماما كما حصل مع المسيحية من قبل حين حمل حاخامات اليهودية رسالة عيسى الناذري  للبشرية متلاصقة مع توراتهم التي دعوها العهد القديم، بعد ان اذاقوا يسوع المسيح واتباعه الويل ..
وقد حذرنا انطون سعادة من الوهابية "اليهود المتأسلم"منذ زمن بعيد:
" تجد القبائل العربية اليوم أغراضَها المادية في العصبية الدينية الوهّابية فترمي إلى فتح جديد والاستيلاء على الأمصار المجاورة باسم الرسالة الوهّابية المعادية للسنة والشيعة والتمدّن المسيحيّ الإسلاميّ العام.
وبديهي أيضًا أنّ فكرةَ فتحٍ عربيّ لا يمكن أن تتولّد من نظرة فاهمة في الحاجة الاقتصادية والاستعمار، لأنّ العقل العربيّ لا يزال على حال من الفطرة بعيدة عن فهم العوامل النظامية المركّبة. وهو أمر عرض له ابن خلدون في دراسته أحوال العرب في مقدمّته المشهورة في أنّ العرب لا يقوم لهم مُلك أو سلطة إلا بدعوة دينية.
والأخبار الواردة حديثًا أن العصبية الوهابية تنذر الشعوب حول بلاد العرب بخطر حرب مداهمة".
متى ستتحرر الاديان  في الانجيل و القران من التحريفات والتاويلات والشروحات والاقاويل اليهودية المتأسلمة والمتنصرة؟
 عندها فقط سيكونون احرارا قادرين على هزيمة اليهودية السياسية ، اما قبلها فمستحيل،فكيف النصر على اليهودية من خلال الافكار اليهودية؟؟؟

(1) كتاب المفاخرات، الزبير بن بكار، وكتاب أضواء على السنة المحمدية، لعالم الأزهر محمود أبي رية
(2) مروج الذهب، المسعودي 3 / 336.
(3) تاريخ المدينة المنورة 3 / 1006.
(4) أسد الغابة، ابن الأثير 2 / 279.
(5) أسد الغابة، ابن الأثير 3 / 246.
(6) السيرة الحلبية 2 / 186.
(7) مروج الذهب، المسعودي 1 / 336.
(8) مغازي الواقدي 2 / 1059



الأربعاء، 10 فبراير 2016

حقيقة التراث التاريخي والديني



الكثير منا يقرأ التاريخ لكنه لا يبحث للأسف في صحة ما يقرأ.
الكثير منا يعتقد ان كل ما توارثناه من تراث وتاريخ من خلال دراستنا الاكاديمية او من التراث الشفهي الشائع هو بمثابة مسلمات، اي غير قابلة للنقاش او التحليل او حتى التمحيص والبحث بشكل علمي وموضوعي.
لكل هؤلاء اقول لكم يجب مراجعة جميع الموروثات لانها قد تكون مجرد مغالطات وذلك لاسباب عديدة اهمها انها دونت حديثا.
لماذا؟
لان اللغة العربية ظلت لغة محكية فقط وليست مكتوبة، اي ليس لها ابجدية خاصة حتى منتصف القرن التاسع الميلادي، هذا ما برهنه علماء الاثار والذي يتناقض كليا مع المرويات التاريخية التي يستند عليها المؤرخون.
وتسمى الكتابة التي تستخدم فيها لغة ما حروف لغة أخرى بالكتابة الكرشوتية.
ويقول الباحثون ان الكتابة الكرشوتية بدأت في القرن السابع، عندما اصبخت اللغة العربية محكية على نطاق واسع في الجزيرة العربية وفي الهلال الخصيب.
ويقول علماء الاثآر ان اقدم نسخة وجدوها للقرآن تعود لاواخر القرن الثامن الميلادي وهي مخطوطات صنعاء، مكتوبة بالحرف الارآمي، اي باللغة الكرشونية.
Karshuni or Garshuni (Syriac script: , Arabic scriptكرشوني) are Arabic language writings that use the Syriac alphabet. The word 'Garshuni' was used, by George Kiraz, to coin the writing systems term garshunography to denote the writing of one language in the script of another.
Garshuni originated in the seventh century AD, when Arabic was becoming the dominant spoken language in Arabia and the Fertile Crescent, but Arabic script was not yet fully developed and widely read. There is evidence that writing Arabic in Garshuni influenced the style of modern Arabic script. After this initial period, Garshuni writing has continued to the present day among some Syriac Christian communities in the Arabic-speaking regions of the Levant and Mesopotamia.

وفي منتصف القرن التاسع تم تبني الحروف السريانية الحديثة وزيد عليها حروف منقطة لتصبح ابجدية عربية مكتملة.
وما يقال عن حقبة لا تنقيط او حروف غير منقطة هي فعليا حروف ارآمية اي كتابة الصوت العربي باستخدام الرمز الآرامي. فنرى التطابق بين الابجدية الاساسية للغة العربية واللغة الآرامية  (ابجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت)
وتقول " الويكيبيديا بالنسبة للترتيب الأبجدي  للغة العربية:
صنفت هذه الحروف وفق معيار الأصول التاريخية، ففرّعت بحسبه إلى حروف ساميّة (أي سيريانية) وأخرى عربية. أما السّريانية فعددها اثنان وعشرون (22) حرفا وهي : أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت. وأما العربية فهي ستة (6) أحرف أضافها العرب إلى الأصل السرياني وانفردوا بها، وتسمى "الروادف" وهي : ث، خ، ذ، ض، ظ، غ. سمي هذا الترتيب "الترتيب الأبجدي"، نسبة إلى الكلمة الأولى من الكلمات التي جمعت فيها هذه الحروف حسب ترتيبها التاريخي (ساميّة فعربية) تيسيرا لحفظها وجريانها على الألسنة، وهذه الكلمات هي : أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ. 
اما جميع ما كتب عن اللغة العربية وتطورها من قبل المؤرخين فهو يخضع الان للمسآءلة العلمية من قبل علماء الاثآر وعلماء الالسنية.

.لكن الطامة الكبرى والتي لا يعرفها المؤرخون وهي معروفة فقط من قبل علماء الالسنية، ان الكتابة الآرامية كما كانت الكتابة العربية بالحروف الارآمية أي الكتابة الكرشونية، فهي تقرأ من اليسار الى اليمين كما كانت تكتب، اما اللغة البلهفية الفارسية فكانت تستخدم ايضا ذات الرموز اي الحروف الارآمية، لكنها تقرأ من اليمين الى اليسار، وجميع من قام بتسجيل التراث العربي الشفهي هم فرس، كالطبري والبخاري...... لذلك نرى على سبيل المثال ان يسوع اصبح عيسى لان احرف العلة تم تسجيلها بجسب لهجة المنطقة (ا تلفظ او أو اي كما الفتحة في احمد تلفظها بعض اللهجات احميد، او جايي تلفظ جويي) وفي مرحلة متأخرة، وكذلك يوحنا اصبح يحي والى آخره.....
بالاضافة الى مفاجأة صادمة اكبر من ذلك كله، وهو ان اللغة البلهفية كتبت باستخدام الابجدية الآرامية كما اللغة العربية، لكنها كانت تقرأ بطريقة مختلفة عن اللغة الآرامية اي انه كان لديها اصوات مختلفة، فحرف "س" باللغة الارامية يلفظ ساء بينما في اللغة البلهفية يقرأ "ح"، أي ان اللغة البهلفية تبنت الحروف السريانية لكنها اسندت لها اصوات مختلفة عما هو مسند لها في اللغة السريانية.
In both Inscriptional and Book Pahlavi, many common words, including even pronouns, particles, numerals, and auxiliaries, were replaced by their imperial Aramaic equivalents, which were used as logograms. For example, the word for "dog" was written as ⟨KLBʼ⟩ (Aramaic kalbā) but pronounced sag; and the word for "bread" would be written as Aramaic ⟨LḤMʼ⟩ (laḥmā) but understood as the sign for Iranian nān. These words were known as "huzvarishn".
اي ان كلمة "كلب" مثلا تكتب باللغة البلهفية "كلب" بالحروف الارآمية لكنها تلفظ  في البلهفية "ساج" ، اما كلمة خبز فتكتب بالحرف الآرامي "لحمة" وتلفظ في اللغة البلهفية "نان".
انظروا لهذه الكلمة المكتوبة في اللغة الآرامية وكيف تقرأ في اللغة الآرامية وكيف تقرأ في اللغة البلهفية
اما الذين صنعوا الكتابة العربية امثال ابن الخليل وسيبويه فكانوا جميعهم فرس يتكلمون ويكتبون اللغة البلهفية.




الدينار الاموي الشامي و الاندلسي ....

لماذا تتناقض المرويات التاريخية مع المسكوكات النقدية الاثرية؟ ماذا يعني وجود الصليب و صور ملوك بيزنطا  على نسخ العديد من  العملات للفترة الاموية في الشام و الاندلس؟؟
فماذا حدث لتراث عربي باكمله شفهي؟؟ ومن دون نقط؟؟؟